كيف أربي طفلا سوي؟

  • Posted on:  الخميس, 16 نيسان/أبريل 2015 08:14
  • كتبه 

نستكمل هنا عزيزتي الأم اسباب الخوف عند الاطفال ،التي يجب علينا معرفتها معرفة جيدة وتجنبها قدر المستطاع لتربية طفل سوي ومتعافي.

 

4-النقد والتوبيخ :
يعمد بعض الآباء إلى المغالاة في نقد أبنائهم دون أن يتنبهوا إلى خطورة هذا الإجراء العقابي ، الذي يمكن أن يؤدي إلى تطوير مشاعر الخوف لدى الأطفال ، حتى يشعروا أنهم لا يستطيعون أن يفعلوا شيئاً صحيحاً ، ويتوقعون النقد ، وغالباً ما يظهر عليهم الجبن والخنوع فالتهديد المستمر على الأخطاء يقود إلى الخوف والقلق ، مثال ذلك ، الطفل الذي يوبخ لتوسيخ ملابسه تكون النتيجة ظهور الخوف من الاتساخ لديه ، وقد يتعمم هذا الخوف ليصبح خوفاً من الفوضى أو عدم الانتظام . ويعتمد شكل الخوف على مجال النقد المتكرر ، فالأطفال الذين ينتقدون على نشاطهم وعلى تطفلهم قد يصبحون خائفين أو خجولين .

5 – الضبط والمتطلبات الزائدة :
يساهم جو البيت الذي يتسم بالشدة والصرامة والضبط الزائد في إنتاج أطفال خوافين أو أطفال يخافون السلطة بصورة خاصة ، وقد يتطور خوف هؤلاء الأطفال ليصل إلى حد الخوف من المعلمين أو الشرطة الذين يمثلون السلطة ، والآباء ذوو المتطلبات الزائدة لا يدركون غالباً بأن هناك مخاوف طبيعية تظهر في المراحل العمرية المختلفة ، فهم لا يحتملون المخاوف المؤقتة التي تظهر لدى أطفالهم ، ونتيجة لعدم تقبلهم لمثل هذه المخاوف وتوقعهم أن يكون الطفل كما يريدون ، فهم يوجبون النقد للطفل لأنه يتصرف بشكل طبيعي . إن توقعات الآباء المبالغ بها هي سبب قوي لخوف الأطفال من الفشل ، وكذلك الآباء النزاعون للكمال الزائد كثيراً ما يعاني أطفالهم من الخوف ، فهم لا يستطيعون تلبية متطلبات الوالدين ، ويخافون أية محاولة أو أي تجريب.

6 – الصراعات الأسرية :

تؤدي الصراعات المستمرة بين الأبوين أو بين الأخوة أو بين الآباء والأبناء إلى جو متوتر في البيت ، وتؤدي المجادلات المستمرة الحادة إلى الشعور بعدم الأمن والأطفال الذين لا يشعرون بالأمن يحسون بأنهم أقل قدرة من غيرهم على التعامل مع مخاوف الطفل العادية وحتى المناقشات حول المشكلات المالية أو الاجتماعية اليومية ، يمكن أن تخيف الأطفال وخاصة الحساسين الذين يشعرون بأنهم مثقلون بمشكلات الأسرة التي لا يستطيعون فهمها أو يسيئون تفسيرها باعتبارها مشكلات لا أمل في حلها ، وتتضخم هذه المشاعر في حالة إدراك الأطفال لوجود ضعف في قدرة الآباء على مواجهة المشكلات .

أسباب الخوف عند الطفل

بحث في الموقع

إعلان

تابعنا على فيسبوك

إعلان