تربية الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة

  • Posted on:  الإثنين, 02 شباط/فبراير 2015 12:58
  • كتبه 

 

تربية الأطفال في سن ( بين 6-12) أو كما يطلقون عليها الطفولة المتأخرة من أصعب مراحل التربية التي قد يمر بها أي أب او أم. وتكمن صعوبة هذه المرحلة في تغير طباع الطفل عنها في مراحل سابقة .
فالطفل في هذه المرحلة كما يقولون كالأسفنجة التي تمتص كل ما حولها .وهنا يعطي دور الأم والاب في تفهم هذه المرحلة جيدا وإدراكها.

 

ومن أهم صفات وسلوكيات الطفل في هذه المرحلة :
1. يبدأ الطفل في هذه المرحلة تكوين الصداقات واكتشاف عالمه الخارجي .وعلي الآباء عدم كبت هذه الرغبة بل أنمائها والتشجيع عليها، حتي لا ينشأ الطفل مهزوز الشخصية .
2. يبدأ شعور الطفل في تحمل المسؤلية في التزايد فهو يريد أن يكون له شخصيته المستقلة ،يريد علي الأقل أن يكون مسئولاعن تصرفاته واختياراته.وهنا تأتي أهمية التوجيه السليم لأبنائنا وبناتا .فيقتصر دور الأم والأب علي التوجيه إلي الطريق السليم وترك الطفل يتخذ قراره بنفسه .
3. في هذه المرحلة يتسع خيال الأطفال كثيرا ، فمنهم مثلا من يريد أن يصبح عالم ليحرر الأرض من أمراضها ومنهم من يريد أن يكون بطل خارق لإنقاذ العالم من الشر، ولكن ايما كان أختيارهم فعلينا دائما تشجيعهم والوقوف بجانبهم .
4. قد يتخلل هذه المرحلة بعض التمرد وهذا قد يببدأ من سن عشر سنوات. هذا التمرد لا يدعونا للذعر والخوف فهو أمر طبيعي لأن الطفل بدأيدخل في مرحلة المراهقة ويريد بعض الاستقلال ويريد أن يشعر بأن له كيان منفصل عن أبويه .ويأتي هنا دور الأب في احتواء هذا التمرد وجعل العلاقة بينهم مرنة قائمةعلي الأحترام المتبادل بينهم .
5. قد يرفض الأطفال في هذا السن المذاكرة زفعلينا الأنعالج هذا الأمر بالعقاب والضرب لان هذا يولد حاجز نفسي بين الطفل والمذاكرة فيراها واجب الزامي يجب التخلص منه ولكن علي الأم والأب ابتكار طرق جيدة مسلية للأستذكار ،تجذب لطفل فهو في هذا السن لا يريد سوي اللعب والاستمتاع ،فلنساعدهم في جعل التعلم أمر ممتع .

6. هذه المرحلة هي مرحلة بناء العقل والفكر فحرص دائما علي مشاركه .ولا تجعل العلاقة بينكم قائمة علي الترهيب بل علي الترغيب .

7. كما كلنا سابقا ان هذه الفترة هي فترة النمو العقلي ،فعلي كل أم أن تكتشف في هذه المرحلة مواهم طفلها وتنميها .ويكون ذلك عن طريق التوجيه الغير مباشر لبعض الالعاب الرياضة كالكراتيه أو حتي الهوايات البسيطة كالرسم والتلوين .

قد تكون تربية الأطفال في هذه المرحلة أمر صعب ولكن يجب علي كل أم واب ان يعلم أن هذه المرحلة هي التي تأسس العلاقة بين الطفل والوالدين فيما بعد .فجعلوها قائمة علي الحب والمرونة التي لا تخلو من الحزم .فالاحترام لا يبني خوف والخوف لا يبني احترام كلاهما ضدان . فشاركوه مواهه وابداعاته وسوف تمر هذه المرحلة بسهولة ويسر .

 

بحث في الموقع

إعلان

تابعنا على فيسبوك

إعلان