الأكل المفيد للحامل

  • Posted on:  الثلاثاء, 10 شباط/فبراير 2015 09:49
  • كتبه 

عزيزتي بقي عدة أشهر قليلة ليأتي هذا الضيف الجديد، عليك الاستعاداد له جيدا اليك هذه النصائح الذهبية لك أثناء فترة الحمل لتكوني مستعدة جيدا لهذا الضيف الجديد.

- تناول المكملات (الفيتامينات الخاصة بالحمل):
تناول الفيتامينات والمعادن التي يوصى الطبيب بها في فترة الحمل تعمل على تقوية جهاز المناعة. وهنا نستعرض الكميات اللازمة من الفيتامينات والمعادن خلال فترة الحمل:
- فيتامين (أ)
- فيتامين ب بجميع أنواعه وخصوصاً (ب6)
- فيتامين سى
- فيتامين (د)
- فيتامين (إي)
- الحديد
- الزنك
- فيتامين (سي)

يفقد الجسم فيتامين (سي) والزنك بسرعة كبيرة خاصة عندما يتعرض لضغوط جسمية أو نفسية، وهما مادتان مهمتان جداً لتقوية جهاز المناعة وزيادة كفاءته في محاربة الأمراض والالتهابات. ومن الأغذية الغنية بفايتمين(سي): الفواكه الحمضية مثل البرتقال، والفواكه بوجه عام خاصة الكيوي، أما الأطعمة الغنية بالزنك: فمنها الكبد ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والمحار. ويمكن تناول الكبسولات (الجرعات التكميلية) التي تحتوي على الزنك وفيتامين (سي) إذا احتاج الأمر ولم يكن الغذاء يحتوي على القدر الكفاي منهما.


3- ممارسة التمارين الرياضية والمساج (التدليك)
ممارسة الرياضة خلال الحمل تعمل على تحسين مستوى ضغط الدم وتحسن استجابة جهاز المناعة وتعمل على تسهيل الولادة أيضا وتقليل توتر الحمل. ويمكن أن تجربي الزيوت العطرية خلال المساج حيث يؤكد الخبراء فائدة الزيوت العطرية في تقوية جهاز المناعة. ومن أفضل الزيوت العطرية بهذا الخصوص زيت شجرة الشاي. ويمكنك مزج سبع نقاط من الزيت المذكور مع 50 مليللتر من اللوشن المخصص للجسم وتدليك الجسم بالمزيج، أو إضافة هذه الكميه من الزيت إلى ملعقة صغيره من الحليب كامل الدسم قبل الاستحمام، حيث أن الحليب يساعد على تنظيم امتزاج الزيت مع الماء.

4- الصداقات والعلاقات الاجتماعية:
إن الاهتمام بتكوين صداقات وعلاقات اجتماعيه خلال الحمل لرفع الحالة المعنوية للحامل سواء من الأهل أو الأصدقاء، أو التعرف على الأمهات الحوامل في نفس الفترة من شأنه أن يعمل على تحسين حالتها النفسية وتقليل الإصابة بالاكتئاب وتقوية جهاز المناعة في نفس الوقت. كشفت دراسة حديثة أن قلق النساء وتوترهن أثناء الحمل قد يؤدي إلى إنجابهن أطفالاً أكثر عرضة للإصابة بالحساسية والربو وقد يؤثر على جهاز المناعة لدى الأجنة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن توتر الأم أثناء الحمل، قد يكون له آثار دائمة على صحة الطفل.

5- مارسي الاسترخاء وكوني النظرة الايجابية:
من الضروري العمل على تقليل الشعور بالضغوط الجسمية والنفسية، حيث أن القلق والتوتر يتسببان في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، وينصح النفسيون بأن يغير الإنسان نظرته السلبية إلى الحياة والناس ونفسه، فالنظرة الإيجابية تزيد من قدرة الإنسان على التحكم في حياته وتوجيهها الوجهة الصحية. وبهذا الخصوص ينصحون أن يبدأ الإنسان بتغير الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية. ويمكن أن تجربي التمرين التالي من أجل تخفيف الشعور بالضغط: استرخي في مكان هادئ وتنفسي ببطء وعمق، بحيث يكون طول الشهيق مماثلاً لطول الزفير، وضعي يدك على بطنك، وستشعرين بيدك تعلو وتهبط مع الشهيق والزفير، إذا كنت تتنفسين بطريقة صحيحة.


6- نامي جيداً:
إن النوم الغير مريح، والغير كافي يتسبب في إضعاف جهاز المناعة وبالتالي عدم القدرة على التركيز الذهني. وينصح الخبراء للتمتع بليلة جميلة من النوم المريح ولساعات كافيه بأن تضع نقطتين من زيت الخزامى (اللافندر-زيت عطري) على وسادتك قبل النوم.


7- تأكدي من كفاءة الحديد في جسمك:
الحديد له أهمية كبيرة من أجل كفاءة جهاز المناعة، نظراً لأنه يمثل جزءا من خلايا الدم التي تحمل الأوكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم، وعندما يقل معدل الحديد في الجسم تضعف هذه الخلايا وتقل قدرتها على محاربة الأمراض.

بحث في الموقع

إعلان

تابعنا على فيسبوك

إعلان