الرضاعة الطبيعية

  • Posted on:  السبت, 28 شباط/فبراير 2015 14:16
  • كتبه 

ان حليب الام لازال ويبقى احسن غذاء للطفل إذيحتوي طبيعة تركيبة على جميع المواد الغذائية اللازمة نسب ثابته وكافية تكسب الطفل مناعة ووقاية ضد الامراض، وتجعل مقاومته اقوى ، وتحمة من الاضطربات الغذائية والهضمية. وزيادة على ذلك فالرضاعة الطبيعية غذاء نفسي لطفل ، فالام تمنح رضيعها دفئا سحريا وحناناوافرا فيتوفر لدية الشعور بالامان والطمانينة .

تشير البيانات التيجمعت عن المواليد الحد الذين يتم تغذيتهم بحسب الطلب ، ان الطفل يتناول في المتوسط 7-8 رضعات في اليوم، ويتناقص هذا العدد الى 5-6 رضعات عند بلوغ الاسبوع الرابع.. عندئذ يكون متوسط ما يتناوله الطفل العادى ما بين 18-25اوقية ، ويزداد الى 35 اوقية حين يصل عمره الى 6-8 اسابيع.
ويعتمد الطفل في الشهوره الاولى في الرضاعة على لبنالام او بيلة ..
وتختلف الامهات بالنسبة لرضاعه الطفل.
- فهناك امهات شغلهن صراع الحياة فاضطررن الى ترك اطفالهن الصغار في سن الرضاعةالى المربية تزودالطفل بلبن صناعى او ما شابة ذلك.
- وامهات بين هؤلاء واولئك يرضعن الطفل في غير ما نظام او اسلوب واضح تارة لا يدعن الطفل يتمتع بالثدي الا اذا علا صراخه واحتقنت الدماء في وجهه ،وتارة اخرى يتركن الثدى للطفل تحت إرته وطوع إشارته..
وبالنسبة لامهات من النوعين الاولين ،لا شك ان هناك خطا واضح في تغذيهن لطفل- فالرضاعة الطبيعية لبن الام له اهميته القوى في النمو الجسمي للطفل.
فمن ناحية :نجد ان لبن الام يعتبر افضل غذاء للطفل منذ لحظة الميلاد كما يؤكد العلماء المتخصصون .. ففي اليومين الاولين قبل ان تزود الام باللبن الطبيعي .. يعطي الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية مادة( الكولستروم) التى تعد بمثابة طعام مهضوم قريب جدا من المصل الام الذي كان يتغذى به الطفل قبل الولدته ،وهي التى تعطي الطفل قوة ليقاوم العدوى في الاشهرالمبكرة الاولى .. كما ان الرضاعة الطبيعية بلبن الام افضل غذاء للطفل في عامة الاول .. فلبن الام مكيف تكيفاخاصا للطفل كانسان بما يحتوي علية من مكونات غذائية بنسب اكثر ملاءمة للطفل من اللبن الحليب او الالبان الاخرى الصناعية

بحث في الموقع

إعلان

تابعنا على فيسبوك

إعلان