بالون المعدة

  • Posted on:  الخميس, 13 تشرين2/نوفمبر 2014 09:38
  • كتبه 

 

تعتبر زيادة الوزن أو السمنة أمر غير صحي ، ينتج عنه مشكلات بدنية وأمراض متعددة ، مثل أمراض القلب والأوعية ومرض السكري ، وإضافة إلى ذلك فقد تكون للسمنة تأثيرات سلبية على الحالة النفسية كتكوين صورة سلبية عن الذات .
ويساعد بالون المعدة على تخفيض الوزن ، فباستخدامه إلى جانب إتباع نظام غذائي تحت إشراف طبي وتغيير السلوك الغذائي يمكن يمكن الوصول إلى المزايا الصحية والجمالية المرتبطة بفقدان الوزن .

-ما هو بالون المعدة ؟

يتكون بالون المعدة من بالون ناعم قابل للتمديد ، وأنبوب الاستعاضة ونظام الإدخال الذي يسمح للطبيب بتمرير الأداة عبر الفم ، وبمجرد إدخال البالون إلى المعدة ، يملأ البالون بمحلول الملح المعقم وعند امتلائه يصبح حجم البالون كبيراً بشكل لا يسمح له بالمرور في الأمعاء والعوم في المعدة بشكل تلقائي .

-كيف يعمل بالون المعدة ؟

تم تصميم بالون المعدة بطريقة تجعل الالتزام بالنظام الغذائي المتبع تحت إشراف الطبيب والالتزام ببرنامج تغيير السلوك أكثر سهولة ، ويملأ البالون جزءاً من المعدة ، مما يجعل المرضى يشعرون بالشبع .

-كيف يتم وضعه في المعدة ؟

يتم إدخال البالون إلى المعدة عن طريق الفم ، دون الحاجة إلى إجراء جراحة ، ويجري الطبيب فحصاً مبدئياً للمعدة باستخدام المنظار ، وإن لم تظهر أي أمور غير طبيعية يقوم الطبيب بإدخال البالون عبر الفم مروراً بالمريء حتى يصل إلى المعدة .

يبقى أن نعرف أن البالون صنع من مادة السيلكون المطاطية المرنة الناعمة ، وأن إدخاله يتم بينما هو فارغ وبأصغر حجم ممكن .
لتسهيل عملية بلع البالون يتم الاستعانة بمخدر موضعي لتخدير منطقة الحلق مع استخدام دواء باسط للعضلات .

وبمجرد وضع البالون في المعدة يتم ملؤه على الفور بمحلول الملح المعقم من خلا خلال أنبوب ملئ صغير ( قسطرة ) يتم ربطه بالبالون ، وعند امتلاء البالون يزيل الطبيب القسطرة بسحبها من الطرف الخارجي ، يحتوي البالون على صمام غلق ذاتي وعند هذه النقطة يعوم البالون في المعدة بشكل تلقائي .

يختلف الوقت الذي تستغرقه عملية وضع البالون في المعدة من شخص لآخر ، وعادة ما يتراوح ذلك بين 20 إلى 30 دقيقة ، وبعد ذلك يتابع الطبيب حالتك لفترة قصيرة قبل أن يسمح لك بالعودة إلى المنزل

قبل قرار التخسيس ببالون المعدة

 

 

المزيد في هذه الفئة : ما هي بالونة المعدة؟ »

بحث في الموقع

إعلان

تابعنا على فيسبوك

إعلان