قبل أن تقولي وداعا للسمنة؟

إذا كنت تنوين القيام بعملية بالون المعدة قد يخطر في بالك عشرات الأسئلة قبل أن تتخذي قرارك، كيف تتم العملية ؟ما هي الأضرار ؟هل سأعود إلي وزني السابق عند نزع البالون؟

لا تقلقي، إليك الاجابات عن كل ما يدور في ذهنك من أسئلة حول بالون المعدة.

 

-من يمكنه استخدام بالون المعدة ؟

صمم بالون المعدة ليساعد على عملية فقدان الوزن ، ويعتبر مناسباً للأشخاص الذين يزيد وزنهم الفعلي عن الوزن المثالي بأربعين في المائة ( 40% ) على الأقل ( وفقاً لتحديد معهد لايف ميتروبوليتان 1938م ) وكذلك للأشخاص الذين أخفقوا لفترة طويلة في تخفيض وزنهم بإتباع برامج اخرى للتحكم بالوزن .

قد يكون بالون المعدة مفيداً بوجه خاص للأشخاص الذين يحتاجون إلى إجراء جراحة ، لكن لا يمكن إجرائها لهم بسبب الزيادة المفرطة في وزنهم ، أو لأن إجرائها قد يعرضهم للخطر . وقد يساهم استخدام البالون في إنقاص الوزن قبل الجراحة في الحد من المخاطر المتعلقة بالإجراءات الجراحية للمرضى الذين يعانون من الوزن الزائد .

-هي المدة التي يستخدم خلالها بالون المعدة ؟

يمكن استخدام البالون لمدة 6 أشهر ، ولا ينصح باستخدامه لفترات أطول من ذلك . ومع مرور الوقت سيؤدي حامض المعدة إلى إضعاف مواد البالون ، ما يجعله ينكمش ويفرغ محتواه . وإذا نصح الطبيب باستخدام البالون لمدة تزيد عن 6 أشهر ، يجب استبداله بآخر جديد مع نهاية فترة الستة أشهر .

أثناء استخدام البالون قد يصف لك الطبيب علاجاً يتم تناوله عن طريق الفم للحد من تأثير حامض المعدة ( يعمل ذلك على الحد من إمكانية التهاب المعدة أو تلف البالون ) .

-ما الذي يحدث إن أفرغ البالون محتواه بشكل تلقائي ؟

قد تشعر بأن البالون انكمش وأفرغ محتواه بشكل تلقائي قبل الوقت المحدد لإزالته ، كما وأنك قد لا تشعر بحدوث ذلك ، وبمكن أن يضيف طبيبك المعالج صبغة ملونة داخل البالون لتتمكن من اكتشاف ذلك وتؤذي هذه الصبغة إلى تغير لون البول إلى الأزرق عند تسرب محتوى البالون
وحجم البالون صغيراً لدرجة تسمح له بالمرور إلى الأمعاء والخروج من الجسد بصورة طبيعية , ولكن في بعض الحالات قد يتطلب الأمر إزالته جراحياً من الأمعاء. وإن كان لديك أي شك بأن البالون قد انكمش ، يجب إبلاغ طبيبك على الفور .

-كيف تتم إزالة بالون المعدة ؟

تتم بنفس طريقة إدخاله ، أي عبر المريء والفم ، وقبل إزالة البالون يعطى المريض مخدر موضعي باسط للعضلات لتخدير منطقة الحلق ، وباستخدام كاميرا المنظار يدخل الطبيب القسطرة من الفم إلى المعدة ، وعندئذٍ يثقب البالون وينكمش ، وبمجرد انكماشه يمكن سحبه وإزالته

-ما مقدار الوزن الذي سأفقده عند استخدام بالون المعدة ؟

من المهم أن تعرف أن استخدام بالون المعدة يساهم في خسارة الوزن ، لكن يجب استخدامه إلى إتباع نظام غذائي وسلوكي يصفه الطبيب ويعتمد مقدار الوزن الذي تفقده على مدى التزامك بالنظام الغذائي .
هل سيعود وزني إلى مكان عليه بعد إزالة البالون ؟

نظراً إلى وجود البالون في المعدة يشعر المريض بالشبع ، ويعتبر البالون أداة تساعد على تخفيض الوزن ، وقد بساعد أيضاً على الالتزام بالنظام الغذائي المحدد ، وتتوقف المحافظة على الوزن المفقود على مقدار التزامك في المدى الطويل بالتغيرات التي طرأت على نمط حياتك ، بما فيها النظام الغذائي وممارسة الرياضة .

وقد تزيد فرصتك في الحفاظ على وزنك بعد إزالة البالون ، إن ثابرت على إتباع النظام الغذائي وعملت على تحسينه ، وواظبت على التغيرات السلوكية التي اتبعتها أثناء استخدام البالون .

كل ما يدور بذهنك عن بالون المعدة

بحث في الموقع

إعلان

تابعنا على فيسبوك

إعلان