قبل قرار التخسيس ببالون المعدة

في الأونة الأخيرة كثرت الأقاويل حول بالون المعدة وأضراره علي الجهاز الهضي، وتجنب الكثير من المرضي اللجوء إلي بالون المعدة كحل لزيادة الوزن دون اللجوء إلي العمليات الجراحية،
فما هي الأضرار الحقيقية التي قد تحدث عند استخدام البالون ؟

 

يؤدي وجود البالون داخل معدتك إلى الغثيان والقيء لبضعة أيام بعد وضعه ، ويصف لك الطبيب علاجاً للتخفيف من هذه الآثار المحتملة الحدوث .

قد تفقد مقداراً ضئيلاً من وزنك أو لا تفقد شيئاً من زنك على الإطلاق أثناء استخدام البالون وبالطبع كما ذكرنا سابقاً ، يعتبر التزامك بالنظام الغذائي وبالتغييرات السلوكية أمراً مهماً للحصول على النتيجة المطلوبة .

من المحتمل أبضاً ان يتم فقدان الوزن بشكل غير صحي أو غير مضبوط مما يؤدي إلى حدوث أضرار صحية ، في تلك الحالة احرص على إبلاغ طبيبك بذلك .

هل هناك أخطار مرتبطة باستخدام بالون المعدة ؟

كما هي الحال في جميع الإجراءات الطبية ، هناك مخاطر تتعلق بحدوث استجابات غير متوقعة ، أو غير معروفة ، أو عكسية أثناء العلاج ، وتختلف من شخص لآخر .

و كما هي الحال في جميع الإجراءات الطبية المتعلقة بالمعدة ، هناك خطر الإصابة في بطانة القناة الهضمية ، ويحدث ذلك إما بالتماس المباشر مع الأدوات المستخدمة لوضع البالون ، أو التماس مع البالون ، أو نتيجة لزيادة إفراز حامض المعدة ، ومن النتائج التي قد تترتب عن ذلك ، تكوين قرحة بالمعدة ، أو الشعور بالألم أو نزف أو حدوث ثقب بالمعدة ، وقد تستدعي هذه المضاعفات تدخلاً طبياً أو جراحياً .

هذا بالإضافة إلى احتمالية حدوث نمو بكتيري في السائل الذي تم ملء البالون فيه ، أو تفريغ السائل الملوث في الأمعاء عند إحداث ثقب في البالون لإزالته ، قد يؤدي إلى العدوى والإصابة بالحمى وتشنج المعدة والإسهال .

يعتبر انكماش البالون تلقائياً من المضاعفات التي تم ذكرها سابقاً ، وعند انكماشه يمر بالأمعاء ويخرج من الجسد . ومع ذلك ممن الممكن أن يحتبس البالون في الأمعاء مما يسبب انسدادها ، ويعد ذلك من المضاعفات الخطيرة التي قد تستدعي تدخل جراحي لإزالة البالون ، وإذا لم يتم التعامل مع هذا الأمر على الفور قد يؤدي إلى الوفاة .

لذلك يرجى الاتصال بالطبيب على الفور في حال ظهور أي أعراض تدل على انكماش البالون.

بحث في الموقع

إعلان

تابعنا على فيسبوك

إعلان